المقالات الفقهية

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 214

الزَّواج من الكتابيَّة

وكيف كان فقد تمسَّك القائلون بجواز نكاح الكتابية مطلقًا دوامًا ومتعة بقوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ﴾(2)، إلى قوله تعالى: ﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ...

السقط دون الأربعة أشهر

إذا سقط الجنين ولم يمض على تكونه أربعة أشهر فلا يجب تغسيله ولا تكفينه وذلك لاختصاص ما دل من الروايات على وجوب التغسيل والتكفين بمن استوت خلقته أو مضى على...

حكم بيع الصليب

بيع الذهب المصوغ على هيئة الصليب محرم بالإجماع إذا كانت المعاملة على هيئة الصليب أو كان للهيئة دخل في تحديد مقدار الثمن المجعول أي أن الثمن جعل بإزاء المجموع من...

مسُّ جسد الميت قبل أن يبرد

إذا كان مسه أو تقبيله إياه قبل برده فلا غسل عليه وإنما يجب غسل مس الميت على المكلف إذا كان مسه إياه بعد أن يبرد وذلك لما ورد في الروايات...

التذكية بغير الحديد

المشهور بين الفقهاء هو اعتبار أن يكون الذبح بالحديد وأنه لا تقع التذكية ما لم يكن الذبح بالحديد مع الامكان نعم تقع التذكية بغير الحديد من الأدوات الحادة عند عدم...

حكم الشُرب لأبوال الإبل

لا إشكال في طهارة بول الإبل لأنه من الحيوانات المحللة اللحم وكل حيوان محلل اللحم فبوله طاهر إنما الكلام في جواز شربه وعدمه وقد اختلف الفقهاء في ذلك والذي يقتضيه...

ميراث الأخوال والخالات

ان كان للميت خال واحد وخالة واحدة من الأبوين بمعنى أن كلا من الخال والخالة أخوين لأم الميت من طرف الأب والأم ففي مثل هذا الفرض يكون الميراث لها بالسوية...

مسُّ عظام الموتى

لا يجب غسل مس الميت بمسِّ عظم الميت المجرد من اللحم من غير فرق بين عظم الميت المسلم وغيره، وذلك لأن موضوع وجوب غسل المس هو الميت، وهذا العنوان غير...

تصديقُ المرأة في دعواها عدم الزَّواج والاعتداد

نعم لو كانت دعواها بعدم كونها في العدة منافية لما عليه العادة الجارية كما لو اتفق عدم مضي أكثر من شهر مثلا على طلاقها فإن دعوى انقضاء العدة في مثل...

تلقينُ الميِّت عند أهل السنة

استحباب تلقين الميت لا تختص به الشيعة بل إن الكثير من علماء السنة قالوا باستحبابه، فقد ذكر محي الدين النووي في كتابه المجموع في الجزء الخامس: "قال جماعات من أصحابنا...

إلحاق ابن الزنا بأبيه الزاني

ابن الزنا يلحق بأبيه الذي تخلق من مائه وإن كان تخلقه منه قد تم بواسطة السفاح والزنا، فالبنوة ليس لها حقيقة شرعية وإنما هي مفهوم عرفي رتبت عليه الشريعة أحكاما...

شرعية إرضاع الكبير

المتسالم عليه بين فقهاء الشيعة الإمامية هو أنَّه يُشترط في انتشار الحرمة بالرضاع وقوع الرضاعة أثناء الحولين من عمر المرتضع، فلو وقعت الرضاعة بعد إتمام المرتضع حولين من عمره فإنه...

حدُّ الرَّجم ضرورة فقهيَّة ردًّا على التُّرابي

الحكم باستحقاق الزاني المحصن للرجم يعد من الضرورات الفقهية، وقد نصت الروايات الواردة عن الرسول الكريم وأهل بيته (ع) على ذلك، وهي روايات كثيرة يفوق مجموعها حد التواتر، فلا مجال...

أكل القرد والمعاوضة عليه

وأمَّا أنَّ كلَّ مسخٍ فهو محرم اللحم فذلك للروايات التي تسالم الفقهاء على العمل بمضمونها كمعتبرة الحسين بن خالد قال: قلتُ لأبي الحسن (ع): "أيحلُّ لحم الفيل؟ فقال: لا، فقلت...

لو زنا بامرأة متزوِّجة .. فهل تحرم عليه مؤبَّداً؟

دعوى الأولوية القطعية، إذ من الثابت أن من تزوج امرأة ذات بعل أو في العدة حرمت عليه مؤبدا وان لم يدخل بها لو كان عالما كما أنها تحرم عليه مؤبدا...

حكم السمك الذي يموت في الشبكة أو الحظيرة؟

والمتحصَّل مما ذكرناه أنَّ رواية عبد المؤمن ساقطة عن الاعتبار والحجِّيِّة فيتعيَّن العمل بالروايات الظاهرة في حليَّة السمك الذي يموت في الشبكة وأما العمومات القاضية بحرمة ما يموت من السمك...

حكم أكل الغراب بنظر الإماميَّة

ومن هنا انفتح وجه آخر للتفصيل وهو أن منشأه هو الجمع بين رواية الحل وروايات الحرمة إلا أن هذا الجمع لا يعدو كونه تبرعيا، فهو وإن ذكر أن سببه هو...

دية المرأة نصف دية الرجل رداً على الشيخ القرضاوي

ما هو رأيكم في القضية التي أثارها الشيخ القرضاوي وهي الدعوى إلى التساوي بين الرجل والمرأة في دية القتل؟ وما هو رأيكم فيما ساقه من أدلة لإثبات هذه الدعوى؟ بداية أرى...

حكم مواقعة الزوجة دون الأربعة أشهر

فقد استدل الفقهاء بالإضافة إلى دعوى الإجماع -وهو مدركي- بمعتبرة صفوان بن يحيى عن الرضا (ع): "أنه سأله عن الرجل تكون عنده المرأة الشابة فيمسك عنها الأشهر والسنة لا يقربها...

مصافحةُ المرأة الأجنبية

فلا ريب في حرمة المصافحة للمرأة الأجنبية بنحو المباشرة، وأما لو كانت من وراء الثوب فذلك جائزٌ كما أفادت معتبرتا سماعة وأبي بصير بشرط أن لا يكون ثمة غمزٌ كما...

النظر للمرأة الأجنبيَّة ولمسها للعلاج

فحينئذ يجوز للرجل البصير بالعلاج التصدي لمعالجة المرأة الأجنبية وإن اقتضى ذلك النظر واللمس، نعم إذا كان من الممكن معالجتها بالنظر دون اللمس كان اللمس حينذ محرما، وهكذا العكس، أي...

حدود الوقفية

إن من الأسباب التي ينشأ عنها الشقاق والنزاع فيما يتصل بالحسينيات والنشاطات التي تمارس فيها هو الجهل أو الغفلة عن الحدود الشرعية المرتبطة بفقه الوقف، فلو أن المتصدين والمستفيدين من...

214 من 214 المقالات الفقهية