الحديثُ المذكور ورَد من طرق العامَّة عن عبد الله بن عمر ولم يرد من طُرقِنا بهذا اللسان، نعم ورد من طرقِنا ما يقربُ من معناه، فمِن ذلك ما رواه الكليني...
وأما مَن هو العالم الذي يكون النظر إلى وجهه عبادة فالظاهر هو الذي يكون النظر إليه موجباً لذكر الله تعالى، لأنَّ ذلك هو المناسب لجعل النظر عبادة إذ لا خصوصية...
هذا الخبرُ في غايةِ الضعف من حيثُ السند، فمضافاً إلى أنَّه مجهول المصدرُ، فإنَّ راويهِ وهو أبو عبد الله الكرخي مجهولُ الحال بل هو مهملٌ لا ذكرَ له في كُتب...
وكيف كان فدعوى انَّ إبراهيم (ع) ختن نفسه بالقدوم وهو ابنُ ثمانين لم تثبت عندنا نحن الإماميَّة، وذلك لضعف سند الرواية المتضمِّنة لهذه الدعوى والمنسوبة للرسول الكريم (ص) وكذلك لضعف...
ثم إنَّ الروايةَ المزعومةَ والمنسوبةَ لعليٍّ (ع) لم يُذكر لها في كتاب الشافي سندٌ، فلو فرضنا جدلاً انَّها من رواية السيِّد المرتضى فأين طريقه إليها، فالفاصلةُ الزمنيَّة بينه وبين الإمام...
والمتحصَّل أنَّ دعوى رواية الشيعة أنَّ عليَّاً (ع) قال حين نزل الكوفة وسُئل أتنزل القصر؟، قال: "لا حاجة لي في نزوله، لأنَّ عمر بن الخطاب كان يبغضُه، ولكنِّي نازل الرحبة"...
والمتحصَّل هو انَّ صدور فقرة: "انَّ الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة" من الحديث النبوي الشريف من المسلَّمات بين الفريقين، وبه يثبت انَّ الحسن والحسين (عليهما السلام) هما أفضلُ الأوَّلين...
وعليه فمعنى من أطاع عليَّاً هو انَّه من أطاع الله تعالى، إذ انَّ طاعة عليٍّ (ع) واقعةٌ في طولِ طاعةِ الله تعالى، غايتُه انَّ الحديث أراد بيان الطريق المعصوم إلى...
الدمن جمع دمنة وهو ما يتلبد من أبعار وأرواث وأبوال الإبل والغنم والبقر في مرابضها ومعاطنها ومواطن استراحتها أو رعيها، فهذه الأبعار والأرواث المختلطة بالأبوال والمتلبد بعضها فوق بعض تسمى...
سند الرواية مشتملٌ على عددٍ من الفطحيَّة وهم أحمد بن الحسن بن علي بن فضال وعمرو بن سعيد المدائني ومصدَّق بن صدقة وعمَّار بن موسى الساباطي إلا انَّهم ثقاة، ولذلك...
إنَّه لا محذور من الإلتزام بمتون هذه الروايات بعد أنْ كان الأظهر هو إفادتها للمعنى الذي رجَّحناه أعني الإحتمال الثالث، وأما المعنى المُستظهَر بدْواً من هذه الروايات وهو إصابة العقوبة...
وأما معنى الرواية: فإنَّه يستقيمُ بعد إتِّضاح خلوُّها من كلمة "ثلاث"، ولو كانت الرواية مشتملة على كلمة "ثلاث" لكان مقتضى ذلك انَّ الصلاة من شئون الدنيا كما هي النساء والطيب،...
القول بصحة ما في الكتب الأربعة هو المبنى الذي يعتمده جمعٌ من علمائنا الإخباريين خلافاً لما هو المشهور، ومقصودهم من الصحَّة هو الوثوق بالصدور وليس القطع بالصدور، ولا يقصدون من الوثوق...
وأمَّا بهلول الذي كان في أيام الصادق والكاظم (ع) فهو بهلول بن عمرو أبو وهيب الصيرفي من أهل الكوفة، وقيل انَّ إسمه وهب بن عمرو، وكان يُلقَّب ببهلول المجنون، ولم...
ثم إنَّه رغم جواز قبول جوائز السلطان شرعاً إلا أنَّ الإمامين الحسن والحسين (ع) لم يكونا ينتفعان من هذه الجوائز، فلم يكونا يُنفقان شيئاً منها -وإن كان يسيراً - على...
ومعنى ما ورد في بعض الروايات لو صحَّت هو أنَّ إطالة المكوثِ على المائدة لا يُحاسب الإنسان عليها، فالمحاسبة منفيةٌ عن الإطالة على المائدة وليس عن المعاصي التي قد يتَّفق...
المراد من محمد بن عيسى هو العبيدي الثقة الجليل، وقد ورد في التهذيب للشيخ الطوسي في كتاب المكاسب بسنده عن محمد بن عيسى العبيدي قال: كتب أبو عمر الحذاء أبي...
الأدعية المطوَّلة -وكذلك الروايات ذات المضامين الأخرى- تلقَّاها الرواة عن الرسول (ص) وأهل بيتِه (ع) سماعاً فدوَّنوها أو هي مدوَّنة فنسخوها وحفظها بعضُهم بعد تدوينها ورواها آخرون قراءةً أو إجازةً،...
المراد من ترقيق الثياب هو أن تلبس ثيابًا لا تمنع من التعَّرف على حجم بدنها الواقعي، فليس المقصود من الترقيق هو لبس ما يحكي البشرة كما قد يُتوهم، بل لأنَّ...
فإن سند هذا الحديث المُعبَر عنه بحديث الأربعمائة ليس فيه إشكال إلا من جهة القاسم بن يحيى وجده الحسن بن راشد حيث لم يرد فيهما توثيق صريح إلا أنه يمكن...
المرادُ من القتَب: هو الرحْل الذي يُوضع على سَنامِ البعير فيكونُ موضعاً لجلوس الراكب، ومعنى الحديث هو انَّ من حقِّ الرجل على زوجتِه أنْ تستجيب له متى أرادَها، وإنْ كانت...
الحديث مروي عن النبيِّ (ص) ونصُّه: "خمسٌ لا يجتمعنَ إلا في مؤمنٍ حقاً يُوجب الله بهنَّ الجنة: النورُ في القلب، والفقه في الإسلام، والورعُ في الدين، والمودَّة في الناس، وحسن...
لا يصح الاستدلال بالرواية على حرمة الإضرار بالنفس وذلك لأنَّ الأمر بالإفطار واقع في سياق توهُّم الحظر، فلا يكون ظاهراً في الإيجاب. ومع التسليم جدلاً بظهور الأمر بالإفطار في الوجوب...
الظاهرُ من الرواية هو أنَّ الربيثا هو الأربيان أو شيءٌ يُتَّخذ منه، وليس في المعاجم اللغوية ما ينفي ذلك، فمَن تصدَّى لبيان معنى الربيثا قال إنَّها ضربٌ من السمك أو...
هو أن لا تُثقل عليه ولا تُبرمه بكثرة الأسئلة، فإنَّ ذلك من مقتضى الأدب، فإنَّ العالِم شأنه كشأن سائر الناس، لنفسه إقبال وإدبار، وله مشاعر ومشاغل، ولجسده طاقة واستعداد محدود،...
إنَّ كلمة "قد" في مثل قوله (ع): "اللهمَّ قد ترى مكاني ولا يخفى عليك شيءٌ من أمري" جاءت بمعنى التحقيق وليس بمعنى التقليل أو التردُّد، ويُعرف ذلك بالسياق والقرائن اللفظيَّة...
من جهة الدلالة فإنَّ الرواية معارَضة برواياتٍ كثيرة متواترة -وفيها ما هو صحيحُ السند- مفادُها إباحة زواج المتعة، وإذا تعارضت روايةٌ واحدة أو أكثر مع رواياتٍ كثيرة متواترة فإنَّ العمل...
التحرّز من الحسد والسحر والجن بالأحراز المأثورة عن أهل البيت (ع) جائز، ومن أفضلِ الأحراز المعوِّذتان وآيةُ الكرسي، ويُمكن الاعتماد في ذلك على ما أورده ابن طاووس في مهج الدعوات.
كلاهما مروي عن أهل البيت (ع)، أما فقرة "فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك" فمروي عن الشيخ العمري السفير الأول للإمام الحجة (ع) أورد ذلك الشيخ الطوسي في...
هذه المقولةُ ليست مأثورةً عن النبيِّ (ص) أو أحدِ المعصومين من أهل بيته (ع) فهي لم تُنسب لأحدِهم في طرقِنا، نعم نسبَها بعضُ علماءِ العامَّة إلى النبيِّ (ص) إلا انَّ...
لعل الغرض من اعتباره أسير الله في أرضه هو التنبيه على واقع ما يؤول إليه حال مَن بلغ التسعين من الضعف المستوجب للمزيد من الرعاية والمداراة، فكما أنَّ الأسير حبيسٌ...
حديث الاختلاجات المنسوب للإمام الصادق (ع) لم نجد له عينًا ولا أثرًا في المجاميع الحديثيَّة المرويَّة عن أهل البيت (ع) كما لم نجدْ له ذكراً في كتب الفقه أو التفسير،...
لو ثبت أنَّ الخمر وشبهه من المحرَّمات يصلح دواءً لبعض الامراض فإنَّ ذلك لا ينافي مفاد الرواية المذكورة وشبهها، فإنَّها إنَّما تكون منافية لو كان مفادها هو امتناع واستحالة أنْ...
وأمَّا ما يتناقلُه البعض من أنَّ الإمام (ع) قال للسارق "يا أسود، سرقت؟" فهو غير منقولٍ في مصادر الرواية نعم هو مذكورٌ في بعض الكتب المتأخِّرة، فلعلَّها نَقلت الرواية المذكورة...
اختلف الرجاليون كما أفدتم في مصطلح المجهول إلاّ أنَّ الثمرة التي ذكرتم أنَّها تظهر بين القول الأول وبقية الأقوال ليست تامة، ذلك لأنه لو كان المنشأ من وصفه بالمجهول -بناءً...
ليس المرادُ من السِياحةِ هو المعنى المتعارَف عندنا والذي هو السفرُ لغرض التنزُّه والترويحِ عن النفس. وإنَّما هو بمعنى التغرُّبِ عن الأوطان والاعتزالِ عن الناس واتِّخاذ الكهوف والجبال أو شعاب...
وقِتْرة بكسر القاف وسكون التاء بدون "أبي" عَلَم على الشيطان، فهو اذن اسمٌ من أسمائه، لذلك ورَد في الحديث كما في النهاية لابن الاثير "تعوذوا بالله من قِتْرة وما وَلَد"...
فالرواية من حيث السند غير معتبرة إلا أنَّها من حيث المضمون يمكن توجيهها، وذلك بأن يُقال: إنَّ رحمة الله وإنْ لم يكن لها نفاد إلا أنّ الرحمة التي ادّخرها لعموم...
المقصود بالمعتبرة: فهي الرواية الواجدة لشرائط الحجيَّة والاعتبار، ولذلك يُطلق هذا الوصف على الرواية الصحيحة والموثقة والحسنة بل قد يطلق هذا الوصف على الرواية المرسلة إذا كان مرسلها أحد المشايخ...
هذه الروايةُ من المُفتريات التي أراد بها النواصبُ النيلَ من المقام السامي لعليِّ بن أبي طالب (ع) وما تفطَّنوا انَّ مثل هذه الفِرية تنتقصُ من مقامِ رسولِ الله (ص) حيث...
ما يُسمَّى بدعاءِ التاج لم نجدْ له أصلاً في كتب الحديث والأدعية المأثورة، ويظهرُ من صياغتِه أنَّه من تأليف بعضِ الناس، وذلك لركاكة بعض تراكيبِه ومضامينِه، فهو لا يتناسبُ مع...
عدم العثور على ما أفاد الشيخ انه رواه أصحابنا لا يُعدُّ قرينةً على اشتباه الشيخ (رحمه الله تعالى) فإنَّ عدم رواية المتأخرين لما رواه الشيخ قد ينشأ عن عدم وقوفهم...
روى هذا الدعاء الشريف الشيخُ الطوسي (رحمه الله) في كتابه مصباح المتهجِّد عن ابن عيَّاش، وأفاد انَّ ابن عيَّاش قال: وخرج إلى أهلي على يد الشيخ الكبير أبي القاسم الحسين...
ومنشأُ توهُّمِ البعض أنَّها لأمير المؤمنين (ع) هو أنَّ ناظم القصيدة الجلجلوتيَّة التائيَّة قد ضمَّن قصيدته طلسماً -على هيئة شعر- منسوباً لأميرِ المؤمنين (ع). وعلى أيِّ حال فالقصيدة ذكرها البُوني...
إنَّ الذي عدل عنه السيِّد الخوئي (رحمه الله تعالى) هو البناءُ على وثاقة جميع الرجال الواقعين في أسناد كامل الزيارات للشيخ جعفر بن قولويه، فهو قد عدل عن ذلك وبنى...
مفاد الرواية هو أنه لا يجوز تأخير فريضة المغرب عن أول وقتها وهو زوال الحمرة المشرقية إلى قبيل سقوط الشفق وذلك بقصد الإدراك لفضلها. فإن الوقت الفضيلي لفريضة المغرب هو...
وأمَّا ما ورد في الدعاء من وصف الله تعالى بالنفَّاح والمرتاح فذلك غيرُ مختصٍّ بهذا الدعاء، فقد ورد هذان الوصفانِ في عددٍ من الأدعية المأثورة عن أهل البيت (ع) مثل...
معنى "الأمْت" فهو المكان المرتفع من الأرض، وإقامة الأمت من الأرض يعني بسطها وتسويتها بحيث لا يكون بعض جوانبها مرتفعًا والبعض الآخر منخفضًا بل تكون بتمامها منبسطة أي متساوية السطوح،...
تعتقدُ الشيعة الإماميَّة انّه ليس ثمّة كتابٌ في الدنيا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه إلا القرآن الكريم، فهو الكتاب الكامل الشاملُ المعصوم عن كلِّ خطأ لم...
لعل منشأ ذلك هو أن الغريزة الجنسية هي أقوى الغرائز في النفس فإذا لم يتم إروائها فإن الإنسان إما أن يعصم نفسه عن الوقوع في الرذيلة وحينئذ سيظل في حالة...
إنَّ ممَّا لا ريبَ فيه أنَّ الله تعالى لا يُعاقبُ على فعلٍ لم يُحرِّمه أو ترك فعلٍ لم يُوجبْه، وعليه فكلُّ روايةٍ أخبرت عن عقوبةٍ على ارتكاب فعلٍ أو تركه...
فمفادُ الرواية هو أنَّ المؤمن مكتوبٌ عند الله تعالى في عِداد المجاهدين لأنَّه يعملُ بالتكليف المُوكَل إليه من قِبل الله (عزَّ وجلَّ) على أيِّ حال وفي كلِّ ظرف، فهو حينما...
نعم ذكر ابن إسحاق أنَّ جابر بن عبدالله الأنصاري كان قد غاب عن غزوة خيبر وأنَّ النبي (ص) قد قسم له من غنائم خيبر رغم غيابه لكن ذلك مناف لما...
الزبير بن العوام لم يُقتل في معركة الجمل، نعم كان سبباً في نشوبِها ثم هو قد تراجعَ بعد حوارٍ وقعَ بينَه وبينَ الإمام عليٍّ (ع) قبل نشوب الحرب فذكَّره الإمام...
هذا الحديثُ المنسوبُ للنبيِّ (ص) لم يردْ من طرقِنا وإنَّما ورد من طُرق العامَّة، ولذلك فإنَّه لم يثبتْ عندنا صدورُه عن النبيِّ الكريم (ص) بدليلٍ معتبر، فلا يصحُّ الاحتجاجُ به،...
والمتحصَّل مما ذكرناه انَّ فقرة (وعرجتَ بروحه) مغلوطة، وليست هي الواردة في متن هذا الدعاء المأثور كما يشهد لذلك المصدر الأم الذي أُخذ منه الدعاء، وهو كتاب محمد بن أبي...
الروايةُ المشار إليها مرويةٌ عن الإمام الحسين (ع)، وأما نسبة هذا الحديث لإبراهيم بن أدهم فلم يثبت، نعم قد يجري مثل هذا الحديث على ألسنة بعض الوعاظ دون أن ينسبوه...
والمُنصرَف من معنى البركة هو الخير الكثير والرزق الواسع، ولعلَّ منشأ تميُّز الإمام أبي جعفر الجواد (ع) بسمةِ انَّه أعظم بركةً على شيعة أهل البيت (ع) هو انَّ الله عزَّ...
لا ريب انَّ للإمام زين العابدين (ع) رسالة في الحقوق نقلها عنه أبو حمزة الثمالي (رحمه الله)، فقد استفاض نقل ذلك في كتب الحديث والرجال، فممَّن نقل ذلك الشيخ الصدوق...
لا يختلفُ أحدٌ من الفقهاء في أنَّ التلفُّظ بالبراءةِ من عليٍّ (ع) تقيةً وحفاظاً على النفس أو العِرض جائزٌ شرعاً، وأمَّا ما ورد من التفصيل بين السبِّ والبراءة فلا عبرةَ...
أورد هذا الدعاء الشهيدُ الأول في كتابه المزار ونسَبه إلى الإمام الحجَّة (ع) إلا أنَّه لم يذكر سندَه إليه، ونقله صاحبُ البحار عن الشيخ المفيد رحمه الله تعالى، وأورده ابن...
والمتحصل مما ذكرناه ان الإيراد على الكليني بأنَّه لم يأخذ عن المعصوم مباشرة وارد على جميع مدوَّناتهم الحديثية بل ورود الإشكال عليها أظهر نظراً لبعد الفاصلة الزمنية بينهم وبين المعصوم...
لم يثبت صدور خطبتي البيان والتطنجية عن أمير المؤمنين (ع)، فلم تُذكرا في الكتب المُعتبرة عندنا ولم يذكرهما الشريفُ الرضي في كتاب نهج البلاغة، نعم أورد الشيخُ علي البارجيني اليزدي...
هذا ما يرتبط بسند الخبرين وأما مَّا يرتبط بالمتن فإنَّ أحداً من علماء الشيعة لا يقولُ به بل إنَّ المضمون الوارد في الخبرين يعد من الإساءة لمقام السيدة فاطمة الزهراء...
الروايةُ ساقطة عن الإعتبار ولو غضضنا الطرف عن ذلك فإنَّه لا دلالة فيها على ثبوت ما ادَّعاه إبليس من حبَّه لعليِّ بن أبي طالب (ع) بل مِن المقطوع به أنَّه...
دعاء "اللهم كن لوليك" رواه الكليني في كتاب الكافي عن محمد بن عيسى بإسناده عن الصالحين (ع) "تكرر ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان هذا الدعاء ساجدا وقائما وقاعدا وعلى...
فلا يصح قراءتها بقصد الورود بل لا تصح قراءتها برجاء الورود لأنها غير واردة عن أهل البيت(ع) قطعا، نعم هي مشتملة على مضامين صحيحة وثابتة إلا أنها كذلك مشتملة على...
الحديث المذكور لم يرد في كتبنا الحديثية المعتبرة بل إنه لم يرد في الكتب غير المعتبرة أيضا، نعم أورده السيد المهنا في عمدة الطالب مرسلا دون سند، ولعله نقله من...
ليس في الحديث ما يدلّ على الأمر الإلزامي بالوضوء بعد كلِّ حدث، والصَّلاة بعد كلّ وضوء والدعاء بعد كلِّ صلاة حتَّى يصحّ التَّشكيك في صدور الحديث نظرًا لكونه مقتضياً لتشريع ما هو حرجيٌّ على...
المراد من أوَّل الشهر هو الليلة الأولى من الشَّهر والمراد من وسط الشّهر هو ليلة منتصف الشّهر وهكذا هو المراد من آخر الشّهر، إلا أنَّه ورد أنَّه يُكره الجماع في...
الإمامُ (ع) كان في مقامِ الإحتجاج بأمرٍ يقبلُ به معاوية، فكان عليه أنْ يلتزِمَ به، ولو احتجَّ عليه الإمام (ع) بالنصِّ لما كان المنتظَرُ من معاويةَ الإلتزامَ به لأنَّه سيزعُمُ...
الحديث المذكور من الموضوعات، وكان يحسن بمن احتجَّ به عليك أن يكون منصفًا وموضوعيًّا، حيث إنَّ الحديث المذكور وقع في سياق مجموعة من الأحاديث وصفها الإمام الصادق (ع) بالكذب، فلم...
الفقرة الأولى تحتمل معنيين: المعنى الأول: أنه لو اتفق أنه سكت عن ذكر الله وتحميده في وقت ما فإنه يكتب فيمن يذكر الله عز وجل، وذلك إكراما له لتقواه وكثرة...
ورد في الروايات عن الرسول وأهل بيته (ع) أن عليا (ع) قائد الغر المحجلين، والغر جمع لأغر، والأغر وصف للفرس الذي يعلو وجهه البياض ثم استعير هذا الوصف للمؤمن لتنور...
المقصود من شيعته في الرّواية هم الشّيعة بالمعنى الاصطلاحي أي الذين يؤمنون بإمامته وعِصمته ويؤمنون بالأئمَّة الإثني عشر وبِعِصْمَتِهِم، وهم مِن حيث الوَرَعِ والتَّقوى على درجة عالية، فخواصُّهُ هم مَن...
دُعاء النُّدبة من الأدعية المشهورة وهو محلُّ عناية الفقهاء بمختلف طبقاتهم حيثُ كانوا يواظبون على قراءته ويوصون المؤمنين بذلك، وقد تصدَّى الكثير منهم لشرحه بل والاستدلال ببعض فقراتِه على بعض...
رغم أنَّ استفاضة هذا الحديث تُغني عن النَّظر في أسانيده إلا أنَّه مع ذلك راجعنا بعض أسانيده فوجدنا أنَّ بعضَها معتبرٌ سندًا كالذي ورد في الخصال للشَّيخ الصَّدوق حيثُ رواه...
هو إنَّ اللهَ عزَّ وجل يُلهم الانسانَ المعرفةَ به ثم يُعرِّفه على رسولِه بواسطةِ المعجزة ثم يكونُ للرسولِ دورُ التعريفِ التفصيليِّ بالله وأحكامِه وتعاليمِه. وبذلك يتَّضح عدم التنافي بين مفاد...
كتاب نهج البلاغة مجموعة من الخطب والرسائل والحكم والمواعظ للإمام علي ابن أبي طالب (ع) انتخبها الشريف الرضي من بين الكثير من الخطب والرسائل والحكم المأثورة عن الإمام (ع) والمروية...
وهي مجموعة من الأدعية ألفها الإمام السجاد (ع) ودونها في مدونة مستقلة، وقد وصلت إلينا بطرق متعددة ومتكاثرة وفيها ما هو معتبر سندا مما يوجب الوثوق بصدورها عن مولانا الإمام...