المقالات العقائدية

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 135

معنى قوله (ص): (أنت الإلهُ القديم)

الدعاء مرويٌّ عن الإمام الرضا (ع) عن آبائه (ع) عن الرسول (ص) قال: كان رسول الله (ص) يُصلِّي أول يوم من المحرم ركعتين، فإذا فرغ رفع يديه ودعا بهذا الدعاء...

رؤية الإمام الصادق (ع) في الصحابة

الرواية المذكورة لا دلالة لها على عدالة عموم الصحابة، فهي ليست متصدية لإفادة هذا المعنى، وإنما هي مسوقة لغرض الاحتجاج على من يدعون الاقتداء بالصحابة، فمساق الرواية هو إلزامهم بما...

معنى قوله: (المتقدِّم لهم مارِق)

والمراد من قوله: "المتأخر عنهم زاهق" هو بيان حال الذين لا يدينون بولاية أهل البيت (ع) ولا يقرون بإمامتهم ولا يهتدون بهديهم ولا يعتقدون قولهم ولا يؤدون إليهم حقهم الذي...

(عليٌّ وليُّكم بعدي) .. مناقشةٌ في السند والدلالة

إن أدلة الشيعة الإمامية على ان علي بن أبي طالب (ع) خليفة رسول الله (ص) بلا فصل لا يتلخص في الحديث الأول أو الثاني حتى يكون إسقاطهما سندا موجبا لسقوط...

عليٌّ (ع) لا يعرف حكم المذي؟!!

هذا كله بقطع النظر عن الروايات الواردة من طرقنا التي تفوق مستوى التواتر بمراتب والتي تحدثت عن مقامات الأئمة (ع) فإنه بمجرد الوقوف على هذه الروايات لا يبقى مجال لتوهم...

معنى قوله تعالى للرسول (ص): ﴿مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ﴾

الآية المباركة لا تنفي عن النبيّ الكريم (ص) الإيمان بالتوحيد والعبوديّة لله تعالى قبل البعثة كما أنَّها لا تنفي عنه العلم بأنَّه سيُبعث نبيًّا في مستقبل الأيام. وكلّ ما تنفيه...

سند حديث السفينة ومقتضاه

أهل النجاة هم من اتبعوا أهل البيت (ع) في الفقه والأصول الاعتقادية ولا يكفي الحب مع التخلف عن أهل البيت في الأحكام الشرعية والأصول الاعتقادية، فإن الظاهر من ركوب سفينة...

معنى قوله (ع): (الشمس جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الكرسي ..)

الرواية المذكورة كانت بصدد إثبات نفي إمكانية الرؤية البصرية لله جل وعلا. وذلك ردا على من ادعى إمكانية الرؤية، وقد اعتمدت لذلك ما يمكن التعبير عنه بالإلزام بما لا يمكن...

معنى قوله (ع): (دعوني والتمسوا غيري)

نبدأ الجواب أولا بإيضاح أمر لعله خاف عليكم وهو أننا نحن الإمامية لا نقول بصحة جميع ما ورد في كتاب نهج البلاغة، ذلك لأن كتاب نهج البلاغة عبارة عن مجموعة...

من صفات المعصوم السلامةُ من العيوب

الذي يعتقد به الشيعة الإمامية هو أن من الصفات اللازم توفر النبي والإمام المعصوم عليها هي السلامة من العيوب الخلقية التي يعتبرها الناس نقصا أو التي توجب استيحاشهم وتنفرهم، فالأولى...

النصُّ على إمامة الإمام الكاظم (ع)

ونشأ الاشتباه عن أمرين أساسيين: المنشأ الأول: الظروف السياسية والتي كانت قاسية جدا على الإمام الصادق (ع) وشيعته خصوصا في أيام الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور الدوانيقي والذي قتل الإمام...

مصادر علم الأئمة من أهل البيت (ع)

مصادر العلم عند الأئمة من أهل البيت (ع) متنوعة وقد تصدت الكثير من الروايات لبيانها ويمكن إجمالها فيما يلي: المصدر الأول: هو ما تلقاه الأئمة (ع) بواسطة الرسول الأعظم (ص)،...

حوار حول علامات الظهور

إن من سيتنكر للقائم من الشيعة هو من كان إيمانه به مستودعا ليس له قرار، وأما أهل البصائر فكلما تمادى الزمان إزداد إيمانهم به ثباتا واستحكاما، فهؤلاء هم من سيكونون...

أفضليَّة الإمام علي (ع) على الصَّحابة

لو كان ثمة من إنصاف لكان الحديث عن أفضلية علي (ع) على سائر الصحابة أمرا مستهجنا، لأن الأفضلية إنما يسوغ عقلا وذوقا البحث عنها عندما يكون التفاوت خفيا أو يسيرا،...

الخمس .. فريضة إلهيَّة (5)

وأما من يقول بلزوم إيصالها للفقيه ليصرفها هو على المصارف الثلاثة فمستندهم أن إيصالها للإمام في عصر الظهور كان لازما وأن صلاحية التصدي لصرفها على مصارفها حينذاك كانت للإمام (ع)،...

الخمس .. فريضة إلهيَّة (4)

هذه هي المعالجة الأولى لروايات التحليل المطلق، فإذا لم تقبلوا بها فثمة معالجة أخرى، وحاصلها أن روايات التحليل المطلق منافية ومعارضة بنحو التعارض المستقر والمستحكم لروايات وجوب إخراج الخمس، وفي...

الخمس .. فريضة إلهيَّة (3)

أن ما يفتي به مشهور الفقهاء هو لزوم إيصال نصف الخمس إليهم وهي الأسهم الثلاثة سهم الله وسهم رسوله (ص) وسهم ذي القربى، وأما الأسهم الثلاثة الأخرى فهي للفقراء المنتسبين...

الخمس .. فريضة إلهيَّة (2)

على أن إحراز تمامية الإجماع حتى بناء على الموازين المعتبرة عندهم غير متحقق نظرا لصعوبة التعرف على آراء جميع فقهائهم خصوصا من لم يكن له كتاب منهم أو قول مأثور...

الخمس .. فريضة إلهيّة (1)

أما البحث في المحور الأول: فيقتضي أولا: التنبيه على أمر وهو أن أصل وجوب الخمس مورد وفاق بين المسلمين قاطبة، فما من فرقة من الفرق الإسلامية إلا وهي تقول بوجوب...

الصّيحة التي تسبق الظُّهور

ورد في الروايات أنَّ ثمة صيحة في السماء تكون قبل ظهور الإمام القائم (ع) بزمنِ يسير فتكون من العلامات القريبة على ظهوره المبارك، وأفادت بعض الروايات أنَّ هذه الصيحة تكون...

كانت فاطمة (ع) محدَّثة

كانت السيدة فاطمة (ع) محدثة أي كانت تحدثها الملائكة، وقد نصت على ذلك روايات كثيرة من طرقنا تفوق حد الاستفاضة، وذلك ما يوجب القطع بصدورها في الجملة، هذا مضاف إلى...

حكم سبِّ الدنيا

الاعتقاد بأن الدنيا سبب في وقوع الظلم على أحد اعتقاد باطل فالدنيا ليس سوى الزمان والمكان اللذين يعيش الإنسان في إطارهما ثم ينتقل إلى عالم آخر والظلم انما يصدر من...

هل كان الإسراء والمعراج في رجب؟

لم يثبت أن معجزة الإسراء والمعراج قد وقعت في شهر رجب، والذي هو ثابت عند علماء الإمامية أن المبعث النبوي هو ما وقع في اليوم السابع والعشرين من شهر رجب،...

علم الأئمة (ع) بالغيب (2)

عن حيان الاسدي سمعت عليا يقول: قال رسول الله (ص): "أن الأمة ستغدر بك بعدي وأنت تعيش على ملتي وتموت على سنتي من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني وأن هذه...

علم الأئمة (ع) بالغيب (1)

علم الإمام علي (ع) بشيء من علم الغيب أمر ثابت ومسلم عند الإمامية قاطبة بل هو كذلك بالنسبة لأئمة أهل البيت (ع)، وقد دلت الروايات المتواترة على إحاطتهم بالكثير من...

ذبائحُ الجنِّ

والمتحصل مما ذكرناه أن ما هو ممارس في بعض الأوساط الاجتماعية من الذبح في أساس البناء أو بجوار الدار بعد بنائها أو شرائها مما لا أصل له في الشريعة حتى...

التسمية بعبد الرسول .. هل هو من الشرك

العبد في مثل هذه الأسماء يعنى الخادم، والمقصود من التسمية بهذه الأسماء هو التعبير عن الحبِّ والولاء والتواضع لأهل البيت (ع) فالمقصود من التسمية بعبد الرسول مثلاً هو أنَّ المسمَّى به خادم للرسول...

مشروعية التبرُّك (2)

1- وردت روايات عديدة مفادها أن غبار المدينة المنورة شفاء من كل داء، وأنه مما يتداوى به من داء الجذام. منها: قوله (ص): "غبار المدينة يبرئ الجذام". ومنها: قوله (ص):...

مشروعية التبرُّك (1)

أمّا التبرُّك بأهل بيتِ النبيِّ (ص) فلأنَّهم أعظمُ آثاره، فإذا ساغ التبرُّك بقدحٍ شرب منه النبيُّ (ص) أو بماءٍ توضأ به أو بموقعٍ صلَّى فيه أو دُفن فيه أو ببُردةٍ...

ولادةُ عليٍّ (ع) في جوفِ الكعبة

لقد ظهرت عند ولادة النبي الكريم (ص) وبعده وحين مبعثه وبعده كرامات هي أبلغ من ولادة الإمام (ع) في جوف الكعبة الشريفة ورغم ذلك فإنها لم تحدث ثورة وعي وصحوة...

فلسفة التوسل ودليل شرعيته

وأما كيف يكون التوسل مفضيا لتوثيق العلاقة بين الناس وبين أوليائه الصالحين فهو ان الإنسان بطبعه إذا شعر أن أحدا كان سببا في قضاء حوائجه أو كان سببا في خلاصه...

مقام الإمامة (4)

وهنا نرى من المناسب أن نستعرض مجموعة من الروايات التي نقلها المحدثون في كتبهم عن الصحابة حتى يتبين للقارئ مستوى الوهن الذي أدخله هؤلاء على الإسلام وحتى يتبين مقدار قصورهم...

مقام الإمامة (1)

نتحدث هنا عن واحد من مقامات الإمامة والتي هي محل وفاق بين الإمامية، وهو أن الإمامة امتداد للنبوة من جهة أنها تضطلع بدور المرجعية الدينية الشاملة لجميع معارف الإسلام وشئون...

ما معنى العلمانية؟

العلمانية مصطلح مفاده فصل الدين عن الحياة الاجتماعية والسياسية، وهو يعبر عن اتجاه فكري يقضي باختصاص الدين بالفرد، وان الدين ما هو إلا مجموعة معتقدات وطقوس تحدد علاقة الإنسان بربه...

معنى انَّ فاطمّة (ع) حجة على الأئمة (ع)

إذا اتضحت هذه المقدمة نقول: إن معنى الحجة هو الدليل والمعرف على الحقائق، فأهل البيت (ع) حجة على الناس لأنهم الأدلاء على الله عز وجل والمعرفون للناس بأحكامه وتعاليمه، والسيدة...

ما معنى: (نزِّهونا عن الربوبيَّة وقولوا فينا ما شئتم)

فالروايات المذكورة بصدد التعريف بالمقام السامي لأهل البيت (ع) فيما يتَّصل بجميع الكمالات الإنسانيَّة، إلا أنَّه ودفعاً لمحذورٍ قد يتورَّطُ البعضُ بالوقوع فيه وهو الغلو أكَّد أهل البيت(ع) أنَّهم وإنْ كانوا...

 ﴿لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾

أنَّ الآية الشريفة تحكي عن أنَّ الله عزَّ وجل لمَّا أن أهَّل إبراهيم الخليل (ع) للإمامة وجعلها له، سأل إبراهيمُ (ع) ربَّه أنَّ الإمامة هل تكون لذريته؟ وهذا السؤال إمَّا...

نظرية الأمر بين الأمرين

اختلف المتكلمون في واقع الأفعال الصادرة عن الإنسان، فذهب الأشاعرة منهم الى ان الواقع هو صدورها عن الله جل وعلا استقلالا وان الإنسان مجبر عليها، فلا فرق بين حركة الدم...

البداء عند الشيعة

والبداء بهذا المعنى مستحيلٌ على الله تعالى، إذ لا يتَّفق ذلك إلا لمن يجوز عليه الجهل وهو تعالى منزَّهٌ عن النقص، فهو الكمال المطلق الغير المتناهي، وإذا كان كذلك فهو...

135 من 135 المقالات العقائدية